بلدية الهوارية

الإدارة البلدية و التنظيم الهيكلي

مختلـف المصالـح والأقسـام ببلديـة الهوارية

        رئيس البلدية- 1

-         يسهر رئيس البلدية على حسن سير شؤون البلدية.

-         مسؤول على دعوة المجلس البلدي و إعلامه بالمواضيع التي هي من مشمولاته.

-         يضبط جدول أعمال المجلس بعد استشارة المكتب البلدي.

-         يرأس الجلسات و يسير المناقشات.

-         يعد رئيس المجلس البلدي ميزانية البلدية بمساعدة المكتب البلدي.

-         يسهر على تركيز اللجان و حسن سير عملها.

-         مسؤول عن تنفيذ مقررات المجلس البلدي.

-         يمثل البلدية في جميع الأعمال المدنية و الإدارية.

-    يتولى باسم البلدية اتخاذ التدابير اللازمة لإدارة الممتلكات و رعاية الحقوق التي يتكون منها الملك البلدي و المحافظة عليها.

 

        2- الكاتب العام:

الكتابة العامة ترجع بالنظر إلى الكاتب العام، الذي يتولى بمقتضى صلاحيات الفصل 67 من القانون الأساسي للبلديات تسيير كافة الأعوان كما يقوم بمهامه الواردة بالفصل 21 من القانون الأساسي للبلديات المتعلقة بكتابة المجلس.

يسهر الكاتب العام للبلدية تحت سلطة رئيس البلدية على حسن سير الإدارة في الميدانين الإداري و المالي، و على:

-         تنفيذ قرارات رئيس البلدية و متابعتها، و خاصة التصرف في الأعوان.

-         إعداد مشروع ميزانية البلدية قبل عرضها على المكتب البلدي و المجلس البلدي.

-         إعداد ملفات الصفقات البلدية.

-         التنسيق بين مختلف المصالح البلدية و توجيه هؤلاء  الأعوان و مراقبتهم.

-         إعداد جداول التحصيل و تطبيق الإجراءات المتعلقة باستخلاص الأداءات و الأتوات والمعاليم البلدية.

-         إعداد عقود البيع و الأكرية و المعاوضة و الإقتناء والمقاسمة،

-         العناية بدفاتر الحالة المدنية و مختلف الدفاتر البلدية و مسكها،

-         العناية بالأرشيف و المحفوظات و بمختلف الوثائق الإدارية،

-   ويمكن للكاتب العام أن يفوض بقرار إلى أحد موظفي البلدية أو أكثر جانبا من هذه الوظائف. 

        3- مكتب الضبط:

يقوم مكتب الضبط بتسيير مختلف المراسلات الواردة على البلدية و الصادرة عنها، وتوزيعها على المصالح المعنية داخل البلدية و متابعتها وتنظيم مختلف تنقلاتها. إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى التي يمكن تكليفه بها كتنظيم وترتيب الملفات و الوثائق الواردة ونسخ من الصادرة.

        4 -  مصلحة التنظيم و الإعلامية:

تتولى هذه المصلحة مساعدة مستعملي الإعلامية من الأعوان لإنجاز الأعمال التابعة لمختلف المصالح البلدية. كما تسهر على صيانة التجهيزات الإعلامية.   

   5-  الإدارة الفرعية الإدارية و المالية:

وتشتمل هذه الإدارة على:

*5-1 - مصلحة الموظفين و العملة:

تعمل هذه المصلحة على تطبيق القوانين الأساسية و التراتيب الجاري بها العمل في مادة الوظيفة العمومية و التصرف في شؤون الموظفين و العملة من انتداب و ترقية و عطل وتكوين وتربصات وتقاعد، الخ...

على أن الجدلية بين هذه المصلحة و بقية المصالح تفرض نفسها على مستويات عدة  خاصة من ناحية ضبط القانون المنطبق على الوضعيات الجارية و المتغيرة للأعوان في خصوص:

- الرخص السنوية و الاستثنائية و رخص المرض العادي و طويل الأمد والمراقبة الإدارية،

- الترقيات بالاختيار أو الامتحان المهني،

- المناظرات،

- الانتدابات،

- التربصات،

- تسليط العقوبات من الدرجة الأولى و الإحالة على مجلس التأديب،

- اسناد الأعداد المهنية و أعداد منحة الإنتاج،

- ضبط جميع القرارت التي تخص مختلف الوضعيات الإدارية للأعوان،

- تأجير الساعات الإضافية التي تنجز خارج أوقات العمل القانونية والتي يتعذر تسويتها برخصة،

- ضبط قرارات منح الحراسة الليلية،

- اسناد بطاقات العلاج،

- التقاعد،

- التكوين،

- استخراج شهادات العمل أو التربص،

- الإحالة على عدم المباشرة الوجوبية،

- حوادث الشغل و الأمراض المهنية،

- المنح العائلية و الأجر الوحيد، ضبط التغييرات بالنسبة لكل شهر عمل منجز،

- ضبط و تنقيح قانون الإطار،

- ضبط التنظيم الهيكلي للبلدية.

*5-2-  مصلحة الإحصاء و الجباية المحلية:

تعمل على تنظيم ومتابعة عمليات الإحصاء، وإعداد جداول التحصيل للأداء البلدي، ومتابعة سير الاستخلاصات بتطبيق قانون 1997 من مجلة الجباية المحلية، وكذلك إحصاء العقارات المبنية وغير المبنية والقيام بكل التحيينات السنوية المتمثلة في إضافة العقارات الجديدة .

*5-3- مصلحة المالية والصفقات :

  تحظى هذه المصلحة بأهمية بالغة في سير العمل والمشاريع البلدية:

- فهي تقوم بإعداد الميزانية وجميع الوثائق المتعلقة بها،

- تتبع إنجاز الصفقات والتعهد بالمصاريف وتنفيذها،

- كذلك إصدار الأذون بالتزود والأذون بالدفع،

- متابعة الديون،

- صرف أجور ومرتبات الأعوان،

- تسيير وكالة المقابيض ومسك سجلات الحساب و متابعة المناقصات.

 

*5-4- مصلحة التراتيب و النزاعات و الملك البلدي:

. قسم مراقبة التراتيب:

 

قسم مكلف بالتنسيق مع الشرطة البلدية بمنزل تميم بالسهر على تطبيق القوانين  والتراتيب البلدية في ميادين البناء و الصحة ومراقبة المحلات العمومية و مقاومة الضجيج وإصدار المخالفات.

تتولى هذه المصلحة القيام:

-         بالأعمال المتعلقة بتطبيق قوانين و تراتيب حفظ الصحة،

-         السهر على تطبيق القوانين و التراتيب البلدية الرامية إلى تحقيق الراحة  والصحة العمومية،

- و اتخاذ التدابير المتعلقة بتلافي ما ينشأ عن جولان الحيوانات الشاردة ومقاومة الكلاب السائبة.

*5-5- مكتب الشؤون العقارية و النزاعات:

يتولى هذا المكتب متابعة القضايا و النزاعات التي تكون البلدية طرفا فيها،

- متابعة الوضع العقاري،

- تسجيل العقارات البلدية بإدارة الملكية العقارية،

- القيام بعملية البيع و الشراء و المعاوضة،

- التصرف  في الملك البلدي و المحافظة عليه.

ويقوم هذا المكتب كذلك بمتابعة ملفات و دفاتر كراء المحلات التجارية و السكنية والمقاهي و عقود لزمة سوق الجملة و سوق الدواب و الانتصاب.

*5-6- قسم الحالة المدنية:

يتولى هذا القسم إنجاز عمليات الحالة المدنية من ترسيم للولادات و ترسيم الوفيات، وإبرام عقود الزواج، و القيام بالتناصيص والإصلاحات الصادر في شأنها إذن من المحاكم أو إعلام من الدوائر المختصة، كما يقوم بتسليم مختلف وثائق الحالة المدنية و الشهادات وإتمام  عمليات التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للوثائق الأصلية.

كما يتولى هذا القسم إفادة المعهد الوطني للإحصاء بصفة دورية بمعلومات

*5-7- مصلحة التراخيص الإقتصادية و الأسواق:

- تقوم هذه المصلحة بالسهر على إجراء الدراسات و ضبط البرامج و التطورات المستقبلية في المجال الاقتصادي بالمنطقة البلدية،

- تساهم في العناية بميدان التجارة و الصناعة بها،

- تقوم بتنظيم الأسواق البلدية و التنسيق بين حاجيات المنطقة و الطلبات المقدمة.

- كما تقوم بالأبحاث اللازمة حول الملفات المتعلقة بفتح نقاط تجارية أو صناعية و إبداء الرأي بشأنها.

ومن جهة أخرى تتولى اقتراح المشاريع الاقتصادية التي من شأنها تنمية الموارد البلدية، فضلا عن قيامها إداريا بتسليم موافقة مبدئية لتعاطي نشاط تجاري بالتنسيق مع المصالح المدنية الأخرى ( مثل لجنة الصحة والحماية المدنية، إلخ...).

 

 

تتبع هذه الإدارة المصالح التالية :

*6-1- مصلحة النظافة والمحيط:

تسهر هذه المصلحة على نظافة المدينة وذلك :

- برفع الفواضل المنزلية وتنظيف الشوارع والساحات ورفع الأتربة وفواضل البناء والأجنة وفواضل المصانع حسب التراتيب الجاري بها العمل،

- بالعمل على مقاومة الحشرات وتعهد المصبات وحمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة،

-  بإنجاز وصيانة وتعهد المناطق الخضراء والحدائق العمومية بالمدينة.

- بتطبيق قوانين و تراتيب حفظ الصحة والنصوص المتعلقة بحماية المحيط والبيئة وتنظيم الحملات الخاصة لهذا الغرض.

*6-2- مصلحة التهيئة والتراخيص العمرانية:

تسهر هذه المصلحة على:

- دراسة الملفات والمشاريع التي تنجز بالمنطقة البلدية،

- دراسة ملفات تهيئة الأراضي والمناطق،

- دراسة المشاريع التي تقع برمجتها ضمن المخطط  البلدي وذلك بإعداد الأمثلة الهندسية والملفات التقديرية المتعلقة بها،

- دراسة ملفات رخص البناء أو التقسيمات أو الإصلاح وعرضها على اللجان والإدارات المختصة وتسليم الرخص ومتابعتها.